الشهادة وسنة التخرج؟
المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1985
عدد الأولاد وأسماءهم؟
لدي ابنتان رفح وجالا
أول عمل مع مركز الزُهرة وفي أي عام؟
الكابتن ثابت والمقنع كمال أظن في عام 1994
ماهو دورك المفضل ؟
دندوش من مسلسل فرفوح
ما هو أكثر دور واجهت فيه صعوبات؟
موتشا لوتشا
أيهما أفضل برأيك الدوبلاج أم التمثيل ؟
المسرح بالدرجة الأولى ... لأن علاقته بالناس مباشرة فالمسرح يشبه المهرجان الخطابي .. هو تجمع للناس المتواطئين على أن يحضروا ويتابعوا أعماله .. أنا أتحدث عن المسرح كما يجب أن يكون فالمسرح أساسي بحياة الشعوب و بغيابه وغياب دوره لا يستطيع الناس أن يتفقوا ويتفاهموا ويتحاوروا فهو من وجوه الحرية والديمقراطية في كل المجتمعات حيث أننا عندما نجد المسرح قوياً في بلد ما فهذا يعني أنه بلد يوجد فيه ديمقراطية وحرية فهو يمكن أن يعتبر مقياساً لحضارة الشعوب وديمقراطيتها وحريتها
هل تعمل بالدوبلاج لأنك تحبه أم تراه عملاً عادياً ؟
أكيد هو عمل .. أنا أراه في آخر سلّم الفن لأن امكانية الابتكار محدودة أشبه بأعمال الخبرات لأن الممثل يكون ملزماً ضمن شيء موجود ومحدد مسبقاً وبوجود مقص الرقابة تتغير قصة العمل ويعملون بعدها على إيجاد قصة جديدة مناسبة للعمل بعد الحذف .. للأسف رأيي بالدوبلاج يخذل المتحمسين له لكني أراه بآخر سلم الفن!
هل أعطاك الدوبلاج حقك كفنان ؟
طبعاً لا ... الدوبلاج إمكانياته محدودة .. ينتابني إحساس أن العمل بمحطة كبيرة يجعلك تابعة لها فهم بذلك يحددون مسارات العمل ويفرضونها ... لقد كان مستوى العمل التقني والفكري عالياً عندما كان الإنتاج التلفزيوني في اطار ضيق أما بعد أن كبر وتضخم أصبح يميل إلى السخف وبدأ الجمهور بتقبل ذلك فبعد أن نجح مسلسل " عيلة خمس نجوم " أتبعوه بمسلسل " عيلة ست و سبع وتمن نجوم " وأصبح مستوى الأعمال أسوأ و حتى لو عرض عمل أجنبي مترجم مثل الجذور _ وهو عمل قوي ورائع _ لم يعد هناك من يتابعه بل ان المشاهدين باتوا يطالبون بمشاهدة " جميل وهناء " وبعد تدهور الأوضاع كان الدوبلاج هو الخلاص .. وبكل الأحوال يجب أن يتوفر الحد الأدنى من الشروط للعمل بالدوبلاج مثلاً أن لا يكون الشخص الذي يعمل أبكماً وأن يمتلك الجرأة لذلك
سامر وشوقي في سلام دانك وكواتر في أجنحة كاندام شخصيات من المفترض أنها في العمر نفسه تقريباً لكن الفرق كبير بدرجات الأصوات .. ما رأيك ؟
حسب الشخصية وأنا في الغالب ألتزم بالاقتراح الأجنبي إلا إذا لم أجده ظريفاً أو جميلاً وهذا يحدث أحياناً فنبحث عن اقتراحاتنا الخاصة .. والمشرف يحمل تصوراً عاماً للعمل ويمكن أن يتوقع أن اياس أو زياد أو منصور يمكن أن يقوموا بذلك
ماذا تحب أن تقول للمعجبين ؟
أتمنى أن أراهم جميعاً .. فأنا أحب العين كثيراً بمعنى أن العين مغرفة الكلام فأنا أحب أن تكون الأشياء مباشرة لهذا أحب المسرح
المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1985
عدد الأولاد وأسماءهم؟
لدي ابنتان رفح وجالا
أول عمل مع مركز الزُهرة وفي أي عام؟
الكابتن ثابت والمقنع كمال أظن في عام 1994
ماهو دورك المفضل ؟
دندوش من مسلسل فرفوح
ما هو أكثر دور واجهت فيه صعوبات؟
موتشا لوتشا
أيهما أفضل برأيك الدوبلاج أم التمثيل ؟
المسرح بالدرجة الأولى ... لأن علاقته بالناس مباشرة فالمسرح يشبه المهرجان الخطابي .. هو تجمع للناس المتواطئين على أن يحضروا ويتابعوا أعماله .. أنا أتحدث عن المسرح كما يجب أن يكون فالمسرح أساسي بحياة الشعوب و بغيابه وغياب دوره لا يستطيع الناس أن يتفقوا ويتفاهموا ويتحاوروا فهو من وجوه الحرية والديمقراطية في كل المجتمعات حيث أننا عندما نجد المسرح قوياً في بلد ما فهذا يعني أنه بلد يوجد فيه ديمقراطية وحرية فهو يمكن أن يعتبر مقياساً لحضارة الشعوب وديمقراطيتها وحريتها
هل تعمل بالدوبلاج لأنك تحبه أم تراه عملاً عادياً ؟
أكيد هو عمل .. أنا أراه في آخر سلّم الفن لأن امكانية الابتكار محدودة أشبه بأعمال الخبرات لأن الممثل يكون ملزماً ضمن شيء موجود ومحدد مسبقاً وبوجود مقص الرقابة تتغير قصة العمل ويعملون بعدها على إيجاد قصة جديدة مناسبة للعمل بعد الحذف .. للأسف رأيي بالدوبلاج يخذل المتحمسين له لكني أراه بآخر سلم الفن!
هل أعطاك الدوبلاج حقك كفنان ؟
طبعاً لا ... الدوبلاج إمكانياته محدودة .. ينتابني إحساس أن العمل بمحطة كبيرة يجعلك تابعة لها فهم بذلك يحددون مسارات العمل ويفرضونها ... لقد كان مستوى العمل التقني والفكري عالياً عندما كان الإنتاج التلفزيوني في اطار ضيق أما بعد أن كبر وتضخم أصبح يميل إلى السخف وبدأ الجمهور بتقبل ذلك فبعد أن نجح مسلسل " عيلة خمس نجوم " أتبعوه بمسلسل " عيلة ست و سبع وتمن نجوم " وأصبح مستوى الأعمال أسوأ و حتى لو عرض عمل أجنبي مترجم مثل الجذور _ وهو عمل قوي ورائع _ لم يعد هناك من يتابعه بل ان المشاهدين باتوا يطالبون بمشاهدة " جميل وهناء " وبعد تدهور الأوضاع كان الدوبلاج هو الخلاص .. وبكل الأحوال يجب أن يتوفر الحد الأدنى من الشروط للعمل بالدوبلاج مثلاً أن لا يكون الشخص الذي يعمل أبكماً وأن يمتلك الجرأة لذلك
سامر وشوقي في سلام دانك وكواتر في أجنحة كاندام شخصيات من المفترض أنها في العمر نفسه تقريباً لكن الفرق كبير بدرجات الأصوات .. ما رأيك ؟
حسب الشخصية وأنا في الغالب ألتزم بالاقتراح الأجنبي إلا إذا لم أجده ظريفاً أو جميلاً وهذا يحدث أحياناً فنبحث عن اقتراحاتنا الخاصة .. والمشرف يحمل تصوراً عاماً للعمل ويمكن أن يتوقع أن اياس أو زياد أو منصور يمكن أن يقوموا بذلك
ماذا تحب أن تقول للمعجبين ؟
أتمنى أن أراهم جميعاً .. فأنا أحب العين كثيراً بمعنى أن العين مغرفة الكلام فأنا أحب أن تكون الأشياء مباشرة لهذا أحب المسرح